مطلوب مندوبيين ومندوبات للعمل ...  آخر رد: صفاووي    <::>    الأعداد الجديدة من روايات أحلا...  آخر رد: عبوره    <::>    القحطاني للسيارات  آخر رد: مسعود فؤاد السعود    <::>    وظائف خالية بالخارج للسفر والع...  آخر رد: سمسمة احمد    <::>    تجهيز محلات وسوبر ماركت ومخازن...  آخر رد: هوم اند شوب    <::>    تجهيز محلات وسوبر ماركت ومخازن...  آخر رد: هوم اند شوب    <::>    تجهيز محلات وسوبر ماركت ومخازن...  آخر رد: هوم اند شوب    <::>    ايجار سيارات وليموزين ... شركة...  آخر رد: تيتو زين تورز    <::>    المركز الاقليمى المصرى  آخر رد: الدكتوره شيماء    <::>    انشودة بعيني دمعتاني تلوح بالأ...  آخر رد: شاديية    <::>   

جدد ايمانك ( لا إله إلا الله محمد رسول الله .. أستغفر الله العظيم من كل ذنب وأتوب إليه)

 

 

تواصل معنا على الفيس بوك اضغط هنا

 


العودة   منتديات كتابي دوت كوم > منتديات الكتب والأبحاث الأكادمية و الرسائل والدراسات > منتدى البحوث الاكاديمية > أبحاث متنوعة

 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 07-13-2009, 10:22 PM   #1
كاتب مميز
 
الصورة الرمزية البنوتة الصغيرة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 3,395
افتراضي ميادين علم الأنثربولوجيا وفروعه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ميادين علم الأنثربولوجيا وفروعه:
الانثروبولوجيا علم متعدد الجوانب، ولكن يمكن نقسيمها إلى قسمين رئيسيين، ولكل قسم فروع متعددة.

القسم الأول:
الأنثروبولوجيا الطبيعية أو الفيزيقية:

Physical Anthropology
وهذا القسم يركز على دراسة البناء الفزيقي للإنسان Physical structure. وما يتبع ذلك من أصول كتشريح السلالات البشرية، وتطور الأنسان والخصائص المميزة للسلالات البشرية كتصنيفهم إلى أجناس وعائلات متفاوته في لون البشرة أو شكل الشعر أو طول القامة أو شكل أو حجم الرأس، ولون العين، وهذا القسم قد يسمى بالبيولوجيا البشرية.

القسم الثاني:
الأنثروبولوجيا الاجتماعية:
SOCIAL ANTHROPOLOGY

ويركز هذا القسم على دراسة البناء الثقافي الأجتماعي للأنسان، حيث انقسم العلماء والباحثين في دراسة هذا القسم إلى شعبتين.
1- فالأوروبيون: وهم أنصار المدرسة الأنثروبولوجية الوصفية Functional Anthropology يؤكدون على أن ميدان الأنثروبولوجيا هو دراسة الوظائف الأنسانية التي تميزها في بقية الكائنات الأخرى. لأنها بالضرورة وظائف ترتبط بنمط محدود من السلوكيات العاقلة.
2- والشعبة الأخرى، هم الباحثون الأمريكيون الذين هم من أنصار الأنثروبولوجيا الثقافية cultural Antrpo وهم يرون أن الأنسان كائن ثقافي اجتماعي بالدرجة الأولى، وبناءاً على هذا التقسيم نجد أن الباحثين يدرسون الأنسان بطرية أكثر تخصصاً وأكثر تعمقاً استناداً إلى التوجه الذي يريده الباحث أو الجزئية البحثية التي يردي الباحث تداولها والتركيز عليها وعلى ذلك نجد الباحثين يشعبون في دراسة الأنسان إلى عدة شعب، وكل شعبه تعتبر فرعاً من فروع هذا العلم وميداناً من ميادينه، غير أن تلك الميادين لا تعدو أن تكون فرعاً يمكن ضمه إلى أحد القسمين الرئيسين المشار إليهما، وهما الأنثروبولوجيا الطبيعة، والأنثروبولوجيا الثقافية الأجتماعية، وهذه ملاحظات حول أهم هذه الميادين:

1- الأنثروبولوجيا البيولوجيه (الحيوية) Biological Anth:
وهي تدرس البنية العضوية للإنسان، من خلال:
- ما يكتشف من هياكل عظيمة، (علم الحفريات البشرية).
- الدراسات التشريحية.
- علم الوراثة (يحدد الأنواع البشرية والسلالات).
- دراسة أثر بعض العوامل الطبيعية على الإنسان مثل تأثير المناخ وتوزيع الموارد والسكان، وكثافتهم والعوامل المرتبطة بتكيف الإنسان.
- دراسة ماذا يحدث عندما تتزاوج جماعات مختلفة مع بعضها البعض.
- بذلك قسم البيولوجيون الأجناس البشرية إلى أربع جماعات هي: الأوروبيون البيض، والأسيويون الصفر، والأمريكيون الحمر، والأفريقيون السود.

2- الأنثروبولوجية الثقافية: Cultural Anth.
وهي ميدان يركز من خلال الوصف والتحليل على الثقافة الإنسانية:
- للمجتمعات البدائية والقديمة.
- للمجتمعات المحلية والريفية والقروية.
- للمجتمعات المدنية.
- يركز هذا الميدان على دراسة ثقافية الشعوب وخصائصها وعناصرها، وكيف تؤثر وتتأثر، وما هو دور الثقافة في بناء شخصية الإنسان، ودراسة الفروق التي يتميز بها الإنسان استناداً إلى إنتاجه الثقافي، عن الحيوان، برغم أنهما يشتركان في بعض الخصائص العضوية والانفعالية.
- ومصطلح الثقافة يصف الجوانب المشتركة لبعض أنواع السلوك المتطور عند الإنسان، وما يتركه ذلك السلوك من آثار ومنتجات عقلية وغير عقلية تتراكم وتكون نمطاً مما يطلق عليه بالمعرفة الإنسانية... سنوسع الحديث في موضوع الثقافة في المحاضرات المقبلة.

3- الأنثروبولوجيا النفسية: Psychological Anthro…:
وهو ميدان يركز على دراسة العلاقة بين الثقافة والشخصية. وهو ميدان يجمع بين مفاهيم علم الأنثروبولوجيا عن الثقافة، ومفاهيم علم النفس عن الشخصية الأنثروبولوجيا عن الثقافة ومفاهيم علم النفس عن الشخصية وعلى ذلك ظهر مصطلح علمي جديد هو مصطلح الثقافة والشخصية culture and personality.
ابتدأ الباحثون في علم الأنثروبولوجيا، والباحثون في علم النفس بالتعاون في هذا المجال. إذ اهتم المحللون والأطباء النفسيون بالثقافة على اعتبار أنها عاملاً مهماً في تحديد سمات الشخصية السوية، من سمات الشخصية غير السوية.

4- الأنثروبولوجيا السياسية: Political Anthropology:
وهو ميدان مرتبط بقوة بالأنثروبولوجيا الأجتماعية. وهو عمل يتعلق بالوصف والتحليل للنظم السياسية من حيث بنيانه، وسيرورته، وأشكاله وإشكالاته، وهو من أحدث العلوم، وأخذ بتوسع بسرعة، ويبحث في الأشكال السياسية بمختلف خصائصها. سواء كانت بدائية بسيطة أو مدنية معقدة ومركبة.
وبناءً على التوسع الكبير في هذا الميدان تعددت التيارات الفكرية في تفسير مفهوم الأنثروبولوجيا السياسية. ومن أشهر هذه التيارات:
أ‌. التيار الفكري التوليدي:
وهذا مفهوم جدلي لتأريخ المجتمعات. ويتعلق بالدراسات الطويلة لنفس المسائل الأصول وعمليات التطور التي حدثت في أساليب الحكم. حيث يبدأ بدراسة تركيب الدولة البدائية وما تولد عنها من علاقات في الحكم كعلاقة القرابة... ثم الانتقال إلى دراسة تكوين المجتمعات السياسية.
ب‌. التيار الفكري الوظيفي (الوظائفي):
وهو اتجاه فكري يدرس المؤسسات السياسية القائمة وما تقوم به من وظائف وأعمال. ويمكن التفريق بين نوعين من المؤسسات الأجتماعية السياسية والتي تقدم وظائف محددة:
• وظائف تساند النظام الأجتماعي الداخلي.
• وظائف تضمن الأمن والدفاع عن الوحدة السياسية.
ج. التيار الفكري النماذجي:
يحدد نماذج النظم السياسية ويصنفها لتحديد تنظيم الحياة السياسية.
وهذا التيار يبحث في الأنثروبولوجيا السياسية على اعتبار أنها مفهوم ثنائي البناء، مهما كان بسيطاً أو بدائياً. فمن الثابت مهما كان الحكم بدائياً، لابد من وجود من يعارضه، ونوعية المعارضة تكون من طبيعة بدائية كذلك وتتقدم نماذج السياسة والحكم على هذا المنوال، فتمتد سلسلة هذه النماذج من نماذج ذات حكم الحد الأدنى الغير واضحة التكوين والحدود، إلى نماذج الدولة الواضحة التكوين. وبتقدم هذه العملية من نموذج إلى نموذج أخرى تحدث تغيرات في السلطة السياسية، وتخرج من بدائيتها أكثر تعقيداً. وبذلك، ليس هناك من نموذج محدد يمكن اتباعه أو التعويل عليه، بل هناك نماذج متعددة ذات خصائص متغيره وغير ثابته.

5- الأنثروبولوجيا الحضرية:
- تدرس وتحلل المجتمعات المحلية الحضرية من حيث ثقافاتها وهجرتها من الريف أو من البادية إلى المناطق الحضارية كالصحة والتعليم والفقر و السياسة والاقتصاد والعادات والتقاليد.
- هذا الميدان ينظر إلى المدينة بوصفها مركز حضاري نظرة كلية شمولية بوصفها وحدة متكاملة.

6- أنثروبولوجيا التنمية:
وهو ميدان معرضي معاصر في علم الأنثروبولوجيا ويركز هذا الميدان على:
- موضوعات التغير الثقافي والأجتماعي في البلدان النامية.
- عملية الانتقال من الأوضاع التقليدية إلى الأوضاع المتقدمة، وما ينجم عن ذلك من مشكلات تتعلق بالأفراد أو بالمؤسسات. وهو ما يعرف الآن بعمليات تنمية المجتمع المحلي.
- عملية التأثير التراكمي جراء عملية التنمية والتغير، والتي من خلالها ينشط الأقتصاد العام للمجتمع.
- ويدرس هذا الميدان كيفية التحكم في زيادة السكان، وفي صياغة الأهداف والحد من الأختلال البيئي الايكولوجي.

7- الأنثروبولوجيا اليدوية:
يركز على دراسة ووصف وتحليل المجتمع البدوي من حيث:
- تكوينه البنائي.
- خصائصه التي تميزه عن المجتمع الريفي أو الحضري.
- ثقافته وكيف تتكون وخصائصها وأساليب تغيرها، وعاداته وتقاليده.
- مصادر عيش المجتمع البدوي.
- النظم الاجتماعية المكونة له، كنظام القرية ونظام الدين والتربية، ونظام الزواج، والتضامن الاجتماعي، والأمن الداخلي والخارجي وموضوع القبيلة والعشيرة.

8- الأنثروبولوجيا الاجتماعية:
وهو من أهم ميادين علم الأنثروبولوجيا وهو يدرس الجانب الاجتماعي للإنسان، فهو يدرس بالوصف والتحليل:
- المجتمع الإنسان القديم والمتطور من حيث بنائه الاجتماعي وخصائصه، ومكوناته، وعاداته وتقاليده.
- يدرس نظمه الاجتماعية، كالنظام الأسري والتربوي والاقتصادي والسياسي.
- يدرس الأمثال الشعبية والأفكار والمعتقدات والمعارف الشعبية كالطب الشعبي والأعياد والنذور...إلخ.
- وهذا الميدان من العلم مرتبط بعلم الاجتماع. حيث طرح هذا المفهوم (الأنثروبولوجيا) الفيلسوف (أوغست كونتا) وتلاميذه. حيث اقترحوا إنشاء علم جديد بهذا المسمى (الأنثروبولوجيا الاجتماعية) وذلك لدراسة ظواهر الاجتماع الإنساني.



V!-- google_ad_section_start --Cldh]dk ugl hgHkevf,g,[dh ,tv,uiV!-- google_ad_section_end --C

  __________________

أحن كلمة تسمعها تنبعث منها المحبة وصدق الاحساس الذي
لا تجده بمكان آخر عندما تخرج تلامس كل حنان العالم:

(أمي)

اجعل توقيعك امتدادًا لحياتك الطيبة و اكتب فيه ما تحب أن تراه يوم القيامة في ميزان حسناتك


البنوتة الصغيرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إعلانـات تــجـــاريـــة

 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

 

أعلن هنا

كتب إسلامية -  كتب أدبية ولغوية  -  كتب تربوية وتعليمية  -  كتب كمبيوتر و تكنولوجي  -  كتب علم النفس وفلسفة ومنطق  -  كتب التاريخ و الحضارة و الكتب الجغرافية  -  كتب المرأة  -  كتب وأدب الطفل  -  الكتب الطبية الصحة النفسة  -  كتب التربية البدنية  -  كتب الرياضيات والهندسة  -  كتب الهندسة والعمران  -  كتب الإدارة وتطوير الذات  -  كتب الشرع والقانون  -  كتب تجارة واقتصاد والتجارة الالكترونية  -  كتب سياسية  -  كتب متنوعة - كتب  - شعراء - الثقافة الزوجية - ألعاب كتابي - تفسير الأحلام  - فيديوهات - قصص -المكتبة الأدبية - الأسئلة - دروس - بنات - تفسير الاحلام طبيب - الطب البديل شعر - أرشيف الأخبار  - المتكبة المجانية   - منتدي كتابي

 


الساعة الآن 04:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.1.0 ©2007, Crawlability, Inc.
جميع ما يكتب في المنتدى لا يعبر عن رأي الادارة وانما يعبر عن وجهة كاتبها والادارة غير مسؤوله عن ما يكتب او ينشر في المنتدى